U3F1ZWV6ZTUxMjgxMzk1MjczX0FjdGl2YXRpb241ODA5NDc0NTM5Nzc=

فيسبوك تقدم شكوى لإختراق تطبيقها الأشهر WHats App

فيسبوك تقدم شكوى لإختراق تطبيقها الأشهر WHats App



أعربت شركة "فيسبوك" الأمريكية عن تقديم بلاغ قضائي في مواجهة شركة رصد إلكترونية إسرائيلية، في ما يتعلق بـ اختراق حسابات مستخدمي تطبيق المراسلة السريعة "WHats App" أثناء نيسان/أبريل ومايو/مايو الفائتين.



وقالت كبار شركات السوشيال ميديا في شكوى من 15 صفحة قدمتها إلى محكمة مقاطعة سان فرانسيسكو، أصدرت نسخة منها جريدة "واشنطن بوست" يوم الاربعاء إن هجمات شركة "إن إس أوه جروب" (NSO Group) استهدفت زيادة عن 100 فرد بينهم ناشطون حقوقيون وصحفيون ومسؤولون حكوميون ودبلوماسيون ومعارضون سياسيون.

من جهته أفاد ويل كاثكارت رئيس شركة "WHats App" إن مؤسسة "NSO Group" استغلت ثغرة في تطبيق المراسلة لاختراق الأجهزة المحمولة وإرسال برامج مؤذية إلى هواتف ذكية لمجموعة من المستعملين ما يتيح لعملائها بالتجسس سرًا على مالكي تلك الأجهزة.

وكتب في نص نشرته "واشنطن بوست" : "يقتضي أن يكون هذا باعتبار تحذير لشركات التكنولوجية والحكومات وجميع مستخدمي الشبكة العنكبوتية".

وألحق : "الأدوات التي تجيز مراقبة حياتنا الخاصة يساء استعمالها وانتشار تلك التقنية في أيدي المؤسسات والحكومات غير المسؤولة يعرضنا جميعًا للخطر".

ولفت إلى أن الشركة  التكنولوجية التي تتخذ من تل أبيب مكاناً لها "متقدمة بشكل كبير" في تأدية الاختراقات والاعتراضات إلا أن المحققين تمكنوا من ملاحقة أعمالهم و"محاولاتهم لتغطية مساراتهم لم تكن ناجحة تمامًا".

وتابع : "تعتمد الديمقراطيات على الكتابة الصحفية المستقلة القوية والمجتمع الانساني المدني وإضعاف للتدرابير الأمنية الإحترازية المتعمد يعرض تلك الشركات للخطر".

و أكمل بقوله : "ونريد جميعًا تأمين معلوماتنا الشخصية ومحادثاتنا الشخصية. لذلك الأمر سنستمر في رفض مطالبات الحكومات لإضعاف منظومة التكويد والحماية".

وأثار اتهام مؤسسة "NSO Group" بأنها استخدمت "WHats App" لاختراق الأجهزة ردود أفعال دولية وإدانة واسعة المدى من قبل جماعات الخصوصية على الشبكة العنكبوتية وقتما تم الكشف عنها في أيار/مايو وآنذاك صرحت NSO إنها ستحقق في الموضوع.
الاسمبريد إلكترونيرسالة