U3F1ZWV6ZTU2MDg5ODUyMjE3NjUyX0ZyZWUzNTM4NjMyODkxNjg1NQ==

تلغرام تدعو المستخدمين إلى إزالة واتساب فورا ....تعرف على السبب !

تلغرام تدعو المستخدمين إلى إزالة واتساب فورا ....تعرف على السبب !


دعا Pavel Durov مؤسس Telegram مستخدمي برنامج المراسلة الفورية  WhatsApp messenger (المنافس) إلى إزالته على الفور من الهواتف الذكية.



و كان السبب في ذلك صدور خبر عن إكتشاف ثغرة أمنية جديدة في WhatsApp

حيث نصح Pavel Durov مؤسس Telegram في قناته على Telegram و التي يتابعاها عدد كبير من المستخدمين ، بحذف تطبيق WhatsApp من الهواتف الذكية بالنسبة للمستخدين الذين لا يريدون أن تقع جميع صورهم ومراسلاتهم و خصوصياتهم في الأيدي الخطأ.
 وفقًا للملياردير Pavel Durov ، فإن تطبيق WhatsApp "يتم إستخدامه بإستمرا كأداة تجسس تشبه حصان طروادة " وذلك من أجل مراقبة صور و بيانات المستخدمين ومراسلاتهم ، و إن لم يقوم بارسال الرسائل عبرWhatsApp.

لنفكر قليلا في هذا الأمر , لماذا يقومون بالتجسس على المستخدمين و ما الفائدة من ذلك؟

لقد شاركت Facebook في برامج التجسس قبل وقت بعيد من شرائها لـ WhatsApp.
 ويقول دوروف: "من السذاجة الاعتقاد بأن الشركة (يقصد فيسبوك) ستغير سياستها بعد تلك الصفقة القديمة التي أجرتها ".
و أشار دوروف إلى بيان صادر عن مؤسس WhatsApp "براين أكتون" ، الذي قال في مقابلة له مع مجلة فوربس الولايات المتحدة الأمريكية في العام الفائت إنه 
"باع خصوصية مستخدميه مقابل الكثير من المال" في صفقة على Facebook.



وجاءت مشاركة دوروف هذه بمثابة ردة فعل على الأخبار المتتالية حول إكتشاف ثغرات أمنية جديدة في واتساب ,

وفي وقت سابق حذرت بعض الوكالات الأمنية من أن المخترقين يقومون بتثبيت برامج التجسس و الاحتيال على أجهزة المسخدمين عبر إرسال ملفات فيديو MP4 مدمجة مع سيرفرات تجسس خاصة لايمكن لنظام حماية الهاتف التعرف عليها و منعها في الوقت المناسب . 
و يذكر أن فيسبوك قالت في وقت سابق من الأسبوع الفائت بأنه قد تم إصلاح ثغرة أمنية في الإصدار الجديد من واتساب , حيث صرح موظفو الحماية في واتساب أنهم لم يجدوا أي دليل يفيد بأن المتسللين قد إستخدموا الثغرة الأمنية المكتشفة الأسبوع الماضي .




وقال دوروف من المؤكد ان يتم إستغلال ثغرة بهذا الحجم ,تماما مثل ثغرة الواتساب السابقة التي تم إستخدامها ضدد المدافعين عن حقو قالانسان و الصحفيين و بعض رجال الأعمال المهمين .









 و أضاف بوجود أدلة متزايدة على أن WhatsApp أصبح  أشبه بفخ للأشخاص المستخدمين الذين ما زالوا يؤمنون بفيسبوك في عام 2019 و لا يستبعد دوروف إنخفاض مستخدمي واتساب و فيسبوك في العام المقبل 2020.

ولكن من الممكن أيضًا أن يقوم WhatsApp ببساطة بضخ الثغرات الأمنية الخطيرة في تطبيقاته كل بضعة أشهر ، كما أشار.
و قال دوروف أن تطبيق Telegram مشابه في البنية المعقدة لواتساب و لم يواجه أي مشاكل بهذا الحجم طوال السنوات الست بعد إطلاقه , ملمحا الى أن واتساب تقوم بعمل صفقات بيع خصوصيات مستخدميها لجهات دولية و جهات خاصة.




وقد انتقد مؤسس Telegram بالفعل القائمين على حماية أمن المعلومات في واتساب  على مشاكل تتعلق بأمان المعلومات الشخصية.

 في مايو ، حدد WhatsApp خرقًا خطيرًا سمح للمهاجمين بالوصول إلى جميع المعلومات المخزنة على الهاتف الذكي للمستخدم باستخدام فيروسات ومكالمات فيديو. بعد ذلك ، قال دوروف إنه على مدار عشر سنوات من تاريخ WhatsApp لم تكن هذه الخدمة آمنة ليوم واحد حتى.
 كما كتب خطابًا يدعو فيه إلى التوصية بمستخدمي WhatsApp لإزالة هذا التطبيق من هواتفهم الذكية وتثبيت Telegram بدلاً من ذلك.



يذكر أن مؤسس تلغرام قد أطلق تطبيقاته في روسيا و لكنه هرب منها فور مطالبت السلطات و الإستخبارات الروسية لدوروف إعطائها مفاتيح التشفير الخاصة بتلغرام للتجسس على أحد المجرمين الذين كانوا يستعملون تطبيق تلغرام , و قد هرب دوروف بعد رفضه إعطاء الإستخبارات الروسية تلك الصلاحيات مشيرا أن تطبيق تلغرام لا يعطي بيانات مسخدميه لأي أحد كان , فتلغرام هو تطبيق مراسلة مشفر لا يمكن الوصول إلى بيانات مستخدميه أبدا و هو ذو حماية أمنية متينة. 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة